‫الرئيسية‬ 1 قطر: تبلغ الهند وباكستان إلى عدم التصعيد وضبط النفس
1 - آخر الأخبار - أخبار عربية - 28 فبراير، 2019

قطر: تبلغ الهند وباكستان إلى عدم التصعيد وضبط النفس

أبلغت دولة قطر كلاً من الهند وباكستان إلى ضبط النفس وعدم التصعيد، وذلك عقب تصاعد التوتر بين الجارتين النوويتين، بعد إسقاط مقاتلتين هنديتين اخترقتا أجواء إسلام آباد.

كما ونشرت قطر في بيان أصدرته وزارة خارجيتها، إلى “تغليب صوت الحكمة، مُرحِّبة بالدعوات التي أطلقها مسؤولون، لحلّ الخلاف من خلال القنوات الدبلوماسية والسياسية”.

وتابعت الوزارة أن قطر تراقب تطورات الأحداث بين الهند وباكستان بكثير من القلق، مشددة على أن “لكلا البلدين وزناً وتأثيراً كبيراً في محيطهما”.

وأردفت: “لذا، فإن قطر تتمنى على حكومتي البلدين أن تنهضا بالمسؤولية التي تقوم على عاتقهما كقوتين كبيرتين بما يحفظ الأمن والسِّلم الإقليمي والدولي”

كما وشهدت الجارتان النوويتان، باكستان والهند، توتراً جديداً بعد إعلان إسلام آباد إسقاطها مقاتلتين هنديتين اخترقتا أجواءها، وأَسرها طيارين اثنين.

وتعقدت العلاقات بين البلدين الجارين إثر استهداف مجموعة مسلحة قافلة أمنية في “جامو وكشمير”، الجزء الخاضع للهند من إقليم كشمير منتصف فبراير الجاري.

واقتسم البلدانِ إقليم “كشمير” ذا الأغلبية المسلمة بعد نيلهما الاستقلال عن بريطانيا عام 1947.

مما خاض البلدانِ، في إطار النزاع علي الإقليم، اثنتين من الحروب الثلاث التي اندلعت بينهما أعوام 1948 و1965 و1971، والتي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫شاهد أيضًا‬

خالد بن سلمان: يصدر توجيهات إلي واشنطن ولندن لبحث التهدئة في المنطقة

خالد بن سلمان: يصدر توجيهات إلي واشنطن ولندن لبحث التهدئة في المنطقة لقد صدرت توجيهات من و…